بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 9 مارس 2013

نبذة عن أماكن تواجد القبيلة




كنتة (بضم الكاف أو كسره) هي من القبائل العربية المتواجدة بالصحراء الكبرى من موريتانيا إلى النيجر والى جنوب الجزائر و يوجد مقرها بزاوية كنتة بولاية أدرار الجزائرية.
وجد هذه القبيلة الجامع هو الشيخ سيداحمد البكاي بن سيدي محمد الكنتي بن سيدي علي حيث انجب سيداحمد البكاي ثلاثة أولاد ومنهم تفرعت هذه القبيلة والتي جاءها هذا الاسم من جدها لأمها محمد ابن كنتة ابن زم من قبيلة "ايدو كال"التارقية والأولاد هم سيدي محمد الكنتي الصغير، وهو الجد عن طريق أبناءه السبعة لأكبر قسم من "كنتة الفرب" (ويقع تواجد أكثريتهم في موريتانيا). والطالب بوبكر الحاج، وهو جد "الهمّال". وسيدي عمر الشيخ، وهو جد كنتة الشرق. وبذلك يكون هنالك 11 بطناً 7 في الغرب و 4 في الشرق وهم :
  • كنتة الشرقيون : أولاد الوافي، اهل الشيخ سيدي المختار، الرقاقدة، الهمّال
  • كنتة الغربيون : أولاد بوسيف، أولاد سيدي حبيب الله (حيبَللّه)، المتغمبرين، أولاد سيدي أبوبكر، الركابات، أهل احمد كنتة، أهل اوقال.
وجميع هذه البطون تنقسم إلى افخاذ وعشائر، وهي موزعة بين موريتانيا والمغرب والجزائر ومالي والنيجر ونسبة صغيرة في نيجيريا والسنغال. ويتواجد في ليبيا فرع لأولاد الوافي من قبيلة كنتة بمنطقة براك الشاطئ بفزان ويسمون أولاد الوافي. والى جانب البطون الصميمة في كنتة هناك مجموعات من البطون المنضمة تحت جناحها وتحسب منها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تضمين الرسالة أدناه

وصلى الله على الهادى الأمين